jeudi 12 août 2010

لا حقائق أزلية ثابتة في الكون ؟


لا حقائق أزلية ثابتة في الكون  ؟
1  القوانين الوضعية :
من المعلوم بداهة  لدى العارفين أن لا حقائق أزلية ثابتة في هذا الكون الشاسع ... فما كان أبيض قد يصبح أسودا تحت تأثير الزمن، و ما كان طيبا حلالا .. قد يصبح خبيثا محرما .. و ما كان واجبا مقدسا ـ قد يصبح -القيام به- جريمة نكراء ..
 فكل شيء مخلوق في هذا الكون الشاسع  متحول، متغير، و نسبي لا يستقر على قرار .. وهو في حركية دائبة و دائمة منذ الخلق الأول .. كحركية مياه البحر في مدها  و جزرها ،  قد تجلب لك كنزا يغير حياتك نحو الأفضل ، 
و قد تقلب مركبك فتغرقك و تبعث بك إلى العدم و الموت ؟
إن هذه الحقيقة البديهية المعلومة من قبل الجميع هي ما يغفل عنها واضعو القوانين و الدساتير الوضعية التي تتحكم في مختلف دول عالمنا المعاصر ؟
إن فكرة وضع بند من دستور أو قانون .. لا يمكن أن يمر عليه يوم أو بعض يوم حتى يصبح ذلك البند أو القانون الموضوع من قبل المشرع حاجزا كثيفا و مانعا عن رؤية حقائق الحياة المتجددة و المتغيرة بطبعها في كل آن و حين  ...؟        و بذلك يصبح المشرع الوضعي قد ساهم من حيث لا يدري في حجب حقائق وقائع الحياة المتجددة بوضعه للقوانين الوضعية الثابتة و مكرسا للمظالم بين البشر ..؟
و تصبح القوانين الوضعية  التي وضعها المشرع عوائق حقيقية أمام حل قضايا الناس و مشكلاتهم، لأن القاضي الذي سيعتمدها للفصل في قضايا الناس           و مشكلاتهم  ستشكل له هذه القوانين و الفصول و الثوابت القانونية و الدستورية .. حاجزا يمنعه عن رؤية حقائق قضايا الناس 
و مشكلاتهم و حياتهم المتجددة      و المتغيرة باستمرار ،و بالتالي لن يتمكن هذا القاضي من الفصل فيها بطريقة عادلة ترضي ضميره و إحساسه و واقع الحال ..  و إذا فعل ذلك – أي الفصل في القضية بما يرضي ضميره – يكون قد عرض نفسه لمخالفة القوانين الجاري بها العمل ، و بالتالي يكون قد عرض نفسه للفصل من العمل و اتهامه بجهل القانون المكلف أساسا بالخضوع إليه عند الفصل في مختلف القضايا ... ؟
إن نظرة سريعة على واقع عالمنا المعاصر يلمح بيسر ما جلبته و تجلبه  هذه الدساتير و القوانين الوضعية من ويلات و مآسي و ما تتسبب به من حروب       و صراعات ، و أمراض مزمنة و تلوث بيئي و فقر و بطالة مهلكة و إحن         و عداوات ... لم يسلم منها أحد من العالمين .
إن القوانين الوضعية و الدساتير البشرية تحول المؤمن بها إلى درويش أعمى لا يبصر من حقائق الوجود شيئا يذكر ... حتى إن المواطن البسيط ليعجب كيف يتحول رئيس أقوى دولة في العالم " أوباما " إلى أعمى ينحاز بكل ثقله إلى الظلم و الباطل و يتخلى بكامل ارادته عن نصرة الحق كما كان يعد شعبه و كل الشعوب المقهورة التي توهمت نصرته لها في حال فوزه ؟ لذلك لا نعجب إن وجدنا أن ابسط مواطن امريكي .. قد أصبح يرى و يبصر أكثر مما يرى " أوباما " و يبصر، لان "أوباما " قد أصبح ينظر إلى وقائع الحياة و مشكلاتها من خلال الدستور الأمريكي و القوانين التي وضعها المشرعون الأمريكيون منذ عشرات السنين ..
 و هذه القوانين الوضعية الثابتة قد صارت تحجب عن "أوباما " و أمثاله رؤية حقائق الأشياء منذ تقلده لمنصبه في رئاسة الولايات الأمريكية المتحدة ..؟
2  سنن القرآن و نواميسه :
لا تمثل آيات القرآن وسننه  ثوابت جامدة كما قد يتوهم المسلم من أول وهلة ، بل هي بمثابة المصابيح المضيئة التي تضيء للمؤمن بها وقائع الحياة   
و قضاياها المتجددة دون زيادة أو نقصان .. مما يتيح للمسلم اختيار ما يلائم فطرته و طبيعته وقناعاته في اجتراح الأعمال و المكتسبات ... فإن كانت طبيعته خيرة حفزته بصائر القرآن على اجتراح الأعمال الخيرة و دفعت به أشواطا إلى الأمام ، و إن كان شريرا زادته آيات القرآن و سننه عمى و قذفت به أشواطا لارتكاب المعاصي واجتراح المزيد من الشرور و الآثام ... و كل واحد من الخلق يجد ضالته في آيات القرآن .. و هنا يكمن سر آخر من أسرار القرآن المعجز ؟ و هذه السمات التي يتسم بها القرآن تتجاوز كل قدرات البشر و كل الخلق أجمعين ، مهما أوتوا من بلاغة القول و الحديث .
يمكن تشبيه آيات القرآن الكريم بالشمس التي تشرق كل صباح و تضيء الكون بأشعتها ... فهي لا تضيء نفس الأشياء كل يوم بل قد يتغير ما تضيئه الشمس في كل لحظة ... كذلك ما تضيء به آيات القرآن في زمن قد يختلف اختلافا جذريا عما أضاءت به في زمن مختلف ... فكل من الشمس و آيات القرآن هي كائنات حية مخلوقة لله رب العالمين ... على عكس ما يصنعه الإنسان و ينتجه فهي منتجات تفتقد الحياة ... وهي منتجات جامدة بل إن الإنسان نفسه قد يصبح كائنا ميتا دون أن يشعر إذا لم ترتبط روحه بخالقها 
و تستنير بنوره في الحياة ... يقول عز و جل : أو من كان ميتا فأحييناه
و جعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها  كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون .
 سورة  الأنعام الآية 122.
3  الناسخ و المنسوخ في القرآن : ؟
إن ما تراءى للمسلمين القدامى و المحدثين بأن آيات القرآن تنسخ بعضها بعضا ؟ بمعنى أن مواقف القرآن تجاه بعض القضايا البشرية يتطور و يتغير ... ليس صحيحا مطلقا .. كما لم يرد مثل هذا المعنى مطلقا في القرآن و إنما ذكر القرآن المعنى التالي للنسخ : "ما ننسخ من أية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير" . سورة البقرة الآية 106
فالله يقر أن نسخ آية يوجب الإتيان بخير من الآية المنسوخة أو بمثيل لها لا تغييرها أو تفنيدها بأخرى... وهو أسلوب معجز لا يقدر الجن و الإنس عن الإتيان بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا.. و سنسوق أمثلة للنسخ الوارد في القرآن :
يقول الله عز وجل في سورة البقرة الآية 219 : " يسئلونك عن الخمر 
و الميسر قل فيهما إثم كبير و منافع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما و يسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون  "
 إن ظاهر هذه الآية  لا يحرم الخمر و الميسر وهو ما يعتمده ضعيفو الإيمان من المسلمين بدعوى أن النص القرآني لم يذكر أنه قد حرم الخمر و الميسر  .. ؟     و الحقيقة التي يدركها المؤمنون الصادقون و العقلاء من المسلمين أن أي سلوك فيه مجلبة للإثم هو محرما شرعا  و لا يجب اقترافه مهما كانت الظروف ... و هذا ما وضحه القرآن في آية أخرى من آيات الذكر الحكيم : إنما الخمر و الميسر      و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه .." ففي هذه الآية الثانية التي ظنها المسلمون الأوائل و المحدثين ناسخة للآية الأولى هي في الحقيقة قد أعادت التأكيد على تحريم الخمر و الميسر .. على المسلمين بأسلوب أكثر وضوحا لكن المضمون واحد مع الآية الأولى .. أو هي آية شارحة للآية الأولى بأكثر وضوح .

كذلك كل الآيات التي تراءت للمسلمين القدامى و المحدثين أنها آيات ناسخة بعضها لبعض ما هي إلا آيات قد شرحت بعضها بعضا و لم يحدث أن غيرت آية تالية المعنى الوارد بآية أولى مطلقا ... فكل آيات القرآن تبقى صالحة لكل زمان و مكان . فالآيات التي تحدثت عن تحديد القبلة وجهة للمسلمين لا تنسخ مطلقا الآيات التي تتحدث عن : "فأينما تولوا فثم وجه الله" لأني قد يحتاج المسلم  هذه الآية لما يكون في حالة حرب أو سفر .. أو في حالة الأسر.. فإن عدم توجهه للقبلة أثناء الصلاة و ذكر الله لا يفسد صلاته.. بل إن صلاته صحيحة بإذن الله عز وجل .   



1 commentaire:

  1. بيان رقم واحد
    *حزب الشعب *
    *القرآن المجيد =مصدر وحيد للتشريع *
    *الشعب =مصدر وحيد للسيادة *
    هو حزب منبثق من رحم الشعب التونسي الأبي مفجر ثورة 14/01/2011 ، يأتي تأسيسه استجابة لطلبات المناضلين في الداخل و الخارج الذين نادوا بضرورة التصدي للأحزاب العلمانية و الأصولية و بقايا حزب التجمع .. التي تسعى جاهدة للالتفاف على مكتسبات ثورة شعبنا التونسي المسلم الموحدwww.facebook.com/islam3000.
    ينحاز حزبنا إلى معتقدات شعبنا التونسي الأبي في اعتبار *القرآن المجيد * *مصدرا وحيدا للتشريع * و التقنين و التقرير و حرية المعتقد و التوجه السياسي و الفكري /الحضاري ... لحياة التونسيين في جميع مجالاتها، حتى يحقق أهداف ثورته المباركة الساعية إلى تحقيق العدالة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و تقاسم الثروة و تحقيق العدالة الإلهية و الحكم بما أنزل الله انطلاقا من بصائر القرآن التي تمثل دستورا وحيدا لكل التونسيين، واعتبار *الشعب مصدرا وحيدا للسيادة *www.alwah.net/islamonegod
    يحتاج بناء مجتمع تونسي مزدهر عادل و متطور كما بناء عمارة شاهقة ، إلى أرضية صلبة ثابتة و غير متحركة ، و ما دام الفكر البشري / العلماني فكر نسبي و متغير و غير ثابت لذا نحتاج إلى "القول الثابت "="بصائر القرآن المجيد" لنبني على أساسها مجتمع تونسي حداثي جديد أصله ثابت و فرعه عال في السماء ، نام و متطور باضطراد لتحقيق كافة طموحات شعبنا العظيم الذي تلهم ثورته اليوم العالم قيم الحرية و العدالة و سيادة الشعوب و تحررها من ربقة "أنصاف الآلهة" الفاسدين و أغلالهم الظالمة. !!؟
    يزعم حزبنا أن الفكر الأصولي السني و الشيعي يمثل أس البلايا و التشرذم و الإرهاب و مختلف مظاهر الشذوذ السياسي و الاجتماعي و التخلف الحضاري الذي تحياه الأمة الإسلامية في العصر الحديث . !؟
    يعبر حزبنا عن انشغاله الكبير من انحياز الحكومة المؤقتة بكل تركيبتها للخطاب العلماني و الأصولي و لا يرى في خطابها إلا أنها تمثل "بقايا استعمارية" مقيتة و "علمانية متغربة" و "أصولية متخلفة" عن كل طموحات و مطالب شعب الثورة.
    كما يدعو حزبنا إلى استقالة أعلى هرمي الحكومة المؤقتة : فؤاد المبزع و محمد الغنوشي استجابة لمطلب الشعب التونسي، و خضوعا لمنطق الثورة، و تكليف حكومة مؤقتة تمثل كافة الأطياف السياسية في البلاد : مهمتها تصريف الأعمال ،و بعث مؤتمر تأسيسي مهمته انشاء "منظومة قانونية جديدة "استئناسا بدستور كل التونسيين =القرآن المجيد ، و التحضير لانتخابات تشريعية و رئاسية لسنة 2014.
    يندد حزبنا بكل السلوكيات المتخلفة للحكومة المؤقتة الحالية التي تذكر بعقلية النظام البائد و مليشياته المجرمة في تفريق جموع المعتصمين أو المتظاهرين أو حرق و نهب مؤسسات المجتمع المدني كالاتحادات الجهوية للشغل أو منظمات حقوق الإنسان أو المؤسسات الإعلامية و الاقتصادية و النقابية .. مما يؤكد أنها حكومة بقايا التجمع الاستبدادية المجرمة. www.elaphblog.com/daawatalhak
    لقد أطاح شعبنا التونسي المسلم بـ"المجرم الأكبر" و زبانيته و قذف بهم في مزبلة التاريخ ، و دعا إلى تغيير الدستور الوضعي =صنم الحلوى الذي كان يؤكل في الجاهلية كلما جاع صاحبه مأكل الدستور الوضعي منذ تسويد صفحاته ، و حل البرلمان و كل المؤسسات و الهياكل التي أنشأها "الميتون" الذين لا تزال بقاياهم النتنة الخبيثة تشرف على حظوظ أمتنا العظيمة المؤهلة بفعل حدة ذكاء أبنائها لقيادة الشعوب الشقيقة و الصديقة ، و إخراجها من "الظلمات و الظلم إلى النور و الرحمة و الأخوة الإنسانية و العدالة و الازدهار"... لذلك صار لزاما على أبناء أمتنا الأفذاذ وشبابنا الثائر، أحفاد الرسل الكرام عليهم السلام و أحفاد "طارق بن زياد "التصدي للشرذمة المتبقية من بقايا النظام البائد المنصبة" ، والدفع بها عاجلا إلى "القبور المظلمة "ومزبلة التاريخ ، لأنها قد أثبتت و تثبت يوميا منذ بداية "ثورة الكرامة" لشعبنا المسلم أنها عاجزة تماما عن التماهي مع روحه الخلاقة و روح ثورته العظيمة، و بعث جبهة قوية لحماية مسار ثورته حتى لا يلتف على مكتسباتها بقايا العهد الظالم . Islam3000.blogspot.com
    يندد حزبنا بكل محاولات التدخل الخارجي .. كما يؤكد على عدم أهلية كل هؤلاء المتدخلين لتوجيه خيارات شعبنا التونسي ، راجيا أن يرفع الغرب الاستعماري وصايته على أبناء أمتنا العظيمة. كما يعبر عن شجبه العميق لعجز الحكومة الحالية على الاختيار الصائب لهرم وزارة الخارجية المعبر عن روح ثورة الشعب.quoraanmajid.blogspot.com /عاشت الثورة التونسية متألقة دائما و أبدا/نموت ..نموت ليحيى البشر./
    تونس في 14/02/2011*حزب الشعب*

    RépondreSupprimer